منتديات مدرسة القرنة الثانوية المشتركة

منتديات مدرسة القرنة الثانوية المشتركة

يعرض اخر الاخبار للمدرسةوالانشطه وتبادل العلم والفائده بين الطالب والمعلم وجميع من في المدرسة وخارجها

تعلن ادارة المدرسة عن فتح باب القبول لطلاب الصف الاول الثانوى اعتبارا من ىوم السبت الموافق 10/7/2010
الاستاذ / حمدى ابو الحمد ربيعى المشرف العام على المنتدى يهنئ ادارة المدرسة وجميع السادة الزملاء بالنتيجة المتميزة للمدرسة بجميع الصفوف
أدارة المدرسة و المشرف العام تهنئ طلاب الصف الاول الثانوى الناجحين و تتمنى لهم التوفيق
المشرف العام للمنتدى أ/ حمدى يهنئ الاستاذ /محمد النوبى بمناسبة فوزه بالمعلم المثالى بالمدرسة لهذا العام 2011
ادارة المدرسة و المشرف العام يتقدمون بالتهنئة للشعب المصرى لنجاح ثورتة الميمونة و التخلص من رموز الفساد مبارك و ؟أعوانة
المشرف العام للمنتدى يهنئ الطالب / أحمد حمدى بالصف الثانى الثانوى بمناسبة فوزة بلقب الطالب المثالى بالمدرسة لهذا العام 2011

    شرح حديث تنكح المرأة لأربع ..

    شاطر


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    شرح حديث تنكح المرأة لأربع ..

    مُساهمة   في الإثنين مايو 16, 2011 4:59 pm

    بسـم الله الرحمـن الرحيـم الحمد لله والصلاة والسلام علىرسول الله وأما بعد : _ "تنكح المرأة لأربع : لمالها ، ولحسبها ، ولجمالها ، ولدينها . فاظفر بذات الدين تربت يداك " الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - شرح الحديث : الحمد للهِ هذا الحديث رواه البخاري (4802) ومسلم (1466) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ : لِمَالِهَا ، وَلِحَسَبِهَا ، وَلِجَمَالِهَا ، وَلِدِينِهَا ، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ ) . وليس في الحديث أمر أو ترغيب في نكاح المرأة لأجل جمالها أو حسبها أو مالها. وإنما المعنى : أن هذه مقاصد الناس في الزواج ، فمنهم من يبحث عن ذات الجمال ، ومنهم من يطلب الحسب ، ومنهم من يرغب في المال ، ومنهم من يتزوج المرأة لدينها ، وهو ما رغب فيه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ( فاظفر بذات الدين تربت يداك ) . قال النووي رحمه الله في شرح مسلم : " الصحيح في معنى هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بما يفعله الناس في العادة فإنهم يقصدون هذه الخصال الأربع ، وآخرها عندهم ذات الدين ، فاظفر أنت أيها المسترشد بذات الدين ، لا أنه أمر بذلك ... وفي هذا الحديث الحث على مصاحبة أهل الدين في كل شيء لأن صاحبهم يستفيد من أخلاقهم وحسن طرائقهم ويأمن المفسدة من جهتهم " اهـ باختصار . وقال المباركفوري في تحفة الأحوذي : " قال القاضي رحمه الله : من عادة الناس أن يرغبوا في النساء ويختاروها لإحدى الخصال واللائق بذوي المروءات وأرباب الديانات أن يكون الدين مطمح نظرهم فيما يأتون ويذرون ، لا سيما فيما يدوم أمره ، ويعظم خطره " اهـ . وقد اختلف العلماء في معنى قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( تربت يداك ) اختلافاً كثيراً ، قال النووي رحمه الله في شرح صحيح مسلم : " وَالْأَصَحّ الْأَقْوَى الَّذِي عَلَيْهِ الْمُحَقِّقُونَ فِي مَعْنَاهُ : أَنَّهَا كَلِمَة أَصْلُهَا اِفْتَقَرَتْ , وَلَكِنَّ الْعَرَب اِعْتَادَتْ اِسْتِعْمَالهَا غَيْر قَاصِدَة حَقِيقَة مَعْنَاهَا الْأَصْلِيّ , فَيَذْكُرُونَ تَرِبَتْ يَدَاك , وَقَاتَلَهُ اللَّه , مَا أَشْجَعه , وَلَا أُمّ لَهُ , وَلَا أَب لَك , وَثَكِلَتْهُ أُمّه , وَوَيْل أُمّه , وَمَا أَشْبَهَ هَذَا مِنْ أَلْفَاظهمْ يَقُولُونَهَا عِنْد إِنْكَار الشَّيْء , أَوْ الزَّجْر عَنْهُ , أَوْ الذَّمّ عَلَيْهِ , أَوْ اِسْتِعْظَامه , أَوْ الْحَثّ عَلَيْهِ , أَوْ الْإِعْجَاب بِهِ . وَاللَّهُ أَعْلَم " اهـ .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 9:50 am