منتديات مدرسة القرنة الثانوية المشتركة

منتديات مدرسة القرنة الثانوية المشتركة

يعرض اخر الاخبار للمدرسةوالانشطه وتبادل العلم والفائده بين الطالب والمعلم وجميع من في المدرسة وخارجها

تعلن ادارة المدرسة عن فتح باب القبول لطلاب الصف الاول الثانوى اعتبارا من ىوم السبت الموافق 10/7/2010
الاستاذ / حمدى ابو الحمد ربيعى المشرف العام على المنتدى يهنئ ادارة المدرسة وجميع السادة الزملاء بالنتيجة المتميزة للمدرسة بجميع الصفوف
أدارة المدرسة و المشرف العام تهنئ طلاب الصف الاول الثانوى الناجحين و تتمنى لهم التوفيق
المشرف العام للمنتدى أ/ حمدى يهنئ الاستاذ /محمد النوبى بمناسبة فوزه بالمعلم المثالى بالمدرسة لهذا العام 2011
ادارة المدرسة و المشرف العام يتقدمون بالتهنئة للشعب المصرى لنجاح ثورتة الميمونة و التخلص من رموز الفساد مبارك و ؟أعوانة
المشرف العام للمنتدى يهنئ الطالب / أحمد حمدى بالصف الثانى الثانوى بمناسبة فوزة بلقب الطالب المثالى بالمدرسة لهذا العام 2011

    عصر الامارةةةةةةةةةةةةةةةةةة

    شاطر


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    عصر الامارةةةةةةةةةةةةةةةةةة

    مُساهمة   في الجمعة ديسمبر 17, 2010 11:52 am

    سمات الشعر :
    أ- في هذه المرحلة تأثر الشعر بالشعر المشرقي , حيث قلدوا شعر المشرق العربي ويرجع ذلك إلى :
    1- تردد الشعر المشرقي على مسامع الأندلسيين.
    2- هجرة بعض الشعراء المشارقة إلى الأندلس.ولكن لا يعني ذلك أن الشعر الأندلسي كان مجرد
    تقليد للشعر المشرقي لأن الشعر في هذه المرحلة كان مستجيبا لحياة المجتمع معبراً عنه
    تعبيراً صادقاً . ب- وللشعر في هذه المرحلة اتجاهات هي :
    1- الاتجاه المحافظ ومن أهم سماته :
    1- الاهتمام بالموضوعات التقليدية.
    2- السير على منهج القدماء في بناء القصيدة .
    3- استخدام لغة التراث.
    4- يستمد صورة من البادية .

    2- الاتجاه التجديدي : ومن أهم سماته :
    (أ) طرق بعض الموضوعات الجديدة أو تناول بعض التجارب التي لم تتناول من قبل مثل قول الشاعر أبو المخشى في تصوير عمى بصره قائلاً :
    ورأت أعمى ضريراً إنما ... مشية في الأرض لمس بالعصا
    (ب) اهتموا بالتجديد الفني عن طريق استعمال التعبير الموحي بطريقة فنية بارعة .

    سمات النثر في هذا العصر :
    كان مقصوراً على تلك الفروع التقليدية كالخطب والرسائل والوصايا .
    ونجد أن اقتصارهم على تلك الأفرع أمراً طبيعياً للأسباب الآتية :
    1- لأنها تلائم حياتهم وتناسب ظروفهم السياسية والاجتماعية والثقافية.
    2- أنها كانت مألوفة في المشرق في ذلك الوقت وهم كانوا يقلدون أدباء المشرق العربي باستمرار

    ملحوظة هامة
    عصر الإمارة يعتبر البداية الحقيقية للأدب الأندلسي ذلك للأسباب الآتية:
    1- ظهور أول جيل من الأدباء الأندلسيين الحقيقيين .
    2- ظهور بعض أدبيات الأندلس .
    3- مشاركة الحكام في كتابة الأدب .
    4- ظهور السمات الأولى للأدب الأندلسي .

    أسئلة
    1- علل :
    أ- تأثر شعراء الأندلس بالشعر المشرقي في عصر الإمارة .
    ب- لم يكن الشعر الأندلسي في عصر الإمارة مجرد تقليد للشعر المشرقي .
    جـ- اقتصار النثر في عصر الإمارة بالأندلس على الفروع التقليدية كالخطب .
    2- للشعر الأندلسي في عصر الإمارة اتجاهات مختلفة وضحها وبين سمات كل اتجاه .
    3- يعتبر عصر الإمارة بالأندلس هو البداية الحقيقية للأدب الأندلسي .... وضح ذلك .
    4- ضع علامة () أو ( x ) مع تصويب الخطأ :
    أ- كان ظهور أول جيل للأدباء الأندلسيين في عصر الولاة ( )
    ب- يعتبرعصر الإمارة هو العصر التي بدأت فيه ظهور بعض أدبيات الأندلس( )



    نهض الأدب في هذه الفترة نهضة شاملة ويرجع السبب في ذلك :
    1- التقدم الثقافي والاجتماعي الذي حظيت به الأندلس وانعكس على الأدب .
    2- الاحتكاك بين عناصر الأندلس من عرب ومولدين ومستعربين .
    سمات الشعر :
    1- أصبح الشعر غير مقصور على الاتجاه المحافظ بل وسع في اتجاهاته
    2- اتسعت ميادينه فأصبح يعالج بعض ما جاء في الحياة الأندلسية.
    3- كان على رأس التجديد نشأة الموشحات , نتيجة ازدهار الموسيقى والغناء وحاجة الشعب إليه .
    سمات النثر : ظل النثر تقليدياً يقتصر على الخطب والمكاتبات والرسائل .

    أسئلة
    1- علل : نهض الأدب في فترة صراع الإمارة نهضة شاملة .
    2- ضع علامة () أو ( x ) مع تصويب الخطأ :
    أ- كانت بداية نشأة الموشحات في عصر الإمارة ( )
    ب- ظل النثر تقليدياً في فترة صراع الإمارة بالأندلس . ( )



    * وقد إزدهرت الثقافة والحياة الأدبية للأسباب الآتية :
    1- تأصل الثقافة العربية. 2- زيادة الاهتمام بالعلم .
    3- إنشاء المكتبات . 4- تشجيع الخلفاء .
    * ومن مظاهر إزدهار الأدب " الشعر والنثر " في هذه الفترة :
    1- ظهور إتجاهات جديدة في الشعر والنثر .
    2- تطور الإتجاهات القديمة وإزدهارها. 3- تسرب الأفكار العلمية للشعر .
    4- الإزدواج اللغوي عن طريق تسرب بعض الألفاظ العامية إلي لغة الشعر الفصيحة .
    5- شيوع الشعر وإنتشاره . 6- ظهور التأريخ الأدبي .
    7- وفرة الإنتاج الأدبي .

    أسئلة
    1- نهض الأدب والثقافة في عصر الخلافة بالأندلس .... اذكر أسباب ذلك .
    2- تحدث عن سمات الشعر في عصر الخلافة .
    3- ضع علامة () أو ( x ) مع تصويب الخطأ :
    أ- ظهر التأريخ الأدبي في النثر في عصر صراع الإمارة ( )
    ب- ظهرت المختارات والحديث عن الشعر والشعراء في عصر الخلافة . ( )
    جـ- ظهر التأليف الأدبي ككتاب العقد الفريد في عصر الولاة . ( )



    - اتسمت الحياة الأدبية في هذا العصر بما يأتي :
    1- الحياة الأدبية والثقافية توزعت على سائر الأقاليم بعد أن كانت مركزة في قرطبة.
    2- حفلت قصور ملوك الطوائف بالعلماء والشعراء وتنافس الملوك على الفوز بالشخصيات الأدبية
    اللامعة.
    3- ساعدت حياة الترف على تطور بعض الأغراض مثل :
    ( أ ) ازدهر شعر الغزل على يد ابن زيدون .
    (ب) تطور الخمريات والوصف وخصوصاً وصف الطبيعة .



    تعرض فيه المسلمون لهجمات الأعداء فانعكس هذا على الأدب :
    1- ظهرت مراثي المدن والممالك الأندلسية مثل مرثية البلنسى لبلده بلنسيه.
    2- ازدهر الشعر الصوفي وكان من أعلامه " ابن العربي" .



    1- أصبح الشعر اجتراراً لذكريات الماضي .
    2- أصبح الشعراء يعيدون صيانة ما ورثوه من معان تناولها أسلافهم ولا يضيفون إليه إلا بعض الزخارف اللفظية والمحسنات البديعية .
    3- ولكن وجد بعض الومضات الشعرية الجميلة ولكن بصورة بسيطة أطلقها " أبو الحسن الجياب", و" لسان الدين بن الخطيب " وتلميذه "زمرك " .



    تتدهور أحوال غرناطة والأندلس سياسياً وعسكرياً فتدهور معها الأدب وهو نفس المصير الذي يعانيه الأدب في الشرق العربي في أواخر العصر المملوكي وبذلك تتحقق المقولة بأن الأدب هو وليد بيئته فإذا ازدهرت ازدهر وإذا تخلفت تخلف , وتسقط الأندلس على يد الفرنجة ويقوم " عبدالله بن الأحمر " بتسليم غرناطة للأسبان وهو يبكي فقالت له أمه :-
    ابك مثل النساء ملكاً عظيماً ........ لم تحافظ عليه مثل الرجال
    وأصبح إسم الأندلس " الفردوس المفقود " بعد أن فقد وسقط في أيدي الأعداء .

    أسئلة
    1- ضع علامة () أو ( x ) مع تصويب الخطأ :
    أ- ازدهر شعر الغزل وتطور شعر الخمريات ووصف الطبيعة في عصر الخلافة ( )
    ب- ظهرت مراثي المدن والممالك الأندلسية في عصر ملوك الطوائف ( )
    جـ- أصبح الشعر في عصر بني الأحمر هو إعادة لذكريات وأشعار الماضي . ( )
    2- تعرض المسلمون للهجمات في عصر المرابطين والموحدين فأنعكس ذلك على الأدب .... وضح ذلك .
    3- صدقت المقولة ( أن الأدب هو وليد بيئته ) وضح ذلك من العصر الأندلسي .
    4- علل :
    أ- ازدهر الغزل وتطور شعر الخمريات في عصر ملوك الطوائف في الأندلس .
    ب- ظهور شعر المراثي في عصر المرابطين والموحدين .
    5- تتبع فن ( الرثاء ) من خلال ما درست من العصور الأدبية .


    الحضارة العربية في المغرب

    1- لماذا لم نعثر علي شعر لأهل المغرب في مرحلة الفتوح الإسلامية ؟
    وذلك لأن المغاربة لم يكونوا قد تمكنوا من اللغة العربية بعد , ولكن بمرور الوقت تعلموا اللغة العربية وانصهروا في الإسلام .

    2- متي بدأ المغاربة في نظم الشعر ؟
    عندما تمكنوا من اللغة العربية وانصهروا في الإسلام .

    3- ارتبط الشعر في المغرب بأحداث عصره ........ وضح .
    وذلك لأن الحرب من دواعي الشعر , ولقد شارك الشعر في دعوة القبائل للجهاد والحرب ضد الأعداء مثل قول الشاعر :
    لاتسلموا الإسلام يااخوتنا ........... وأسرجوا لنصره وألجموا

    4- لم يكن الشعر المغربي بمعزل عن الشعر المشرقي ... وضح العوامل التي ساعدت علي الصلة بين الشعر المغربي والمشرقي ... مع ذكر مثال .
    5- علل :- لم يكن الشعر المغربي بمعزل عن الشعر العربي
    العوامل :
    1- الإنتماء إلي لغة واحدة . 2- الإنتماء إلي تراث واحد .
    3- تقليد شعراء المغرب لمذاهب الشعر العربي في المشرق بإستمرار .
    ومن أمثلة الترابط بين الشعر المشرقي والمغربي :
    أ- أن الشعر المغربي فيه نماذج للمذاهب التي شاعت في المشرق .
    ب- قلد كثير من شعراء المغرب شعراء المشرق مثل " أبوعباس الجراوي " الذي قلد " أبوتمام " , و" ميمون الخطابي " الذي قلد " المتنبي " , ومثل " أبوسعيد المريني " الذي قلد أيضاً " المتنبي " .
    فقال ( المتنبي ) :
    أغالب فيك الشوق والشوق أغلب .... وأعجب من ذا الهجر والوصل أعجب
    وقال ( أبوسعيد المريني ) :
    أغالب فيك الشوق والشوق أغلب ......... وأطلب منك الوصل والنجم اقرب

    أسئلة
    1- علل : لم يظهر شعراء من المغرب العربي في بداية الفتح .
    2- تحدث عن سمات الشعر في المغرب العربي .



    الأدب والثقافة في مصر الإسلامية

    أهم خصائص الشخصية المصرية :
    1- حب التدين واللجوء إلى الخالق . 2- التسامح المذهبي.
    3- الحفاظ على الموروث من العادات والتقاليد . 4- القدرة على امتصاص الثقافات الوافدة .

    مظاهر الحياة الثقافية في مصر خلال عهد الفاطميين والأيوبيين
    1- عمل الفاطميون منذ قدومهم مصر على نشر المذهب الشيعي ونشروا الدعاة وأقاموا الجامع الأزهر ودار الحكمة.
    2- استحدثوا بعض المظاهر الاجتماعية كالاحتفال بيوم عاشوراء ورؤية هلال رمضان كما أنشئوا القصور والمساجد.
    3- الصراع الفكري بين المسلمين والصليبيين حول العقيدة وكان من أبرز رواد هذا الصراع القاضي الفاضل.
    4- خلال حكم الأيوبيين لمصر تغيرت بعض أنشطة الحياة الاجتماعية وتم إلغاء النظام الشيعي ومحاربته بالفكر السني والصوفي.
    5- ظهر في العصر الفاطمي عصر الموسوعات وكان ذلك نتيجة لازدهار الثقافة في مصر فقد اتجه كثير من المصريين لتأليف كبار الكتب التي تسمى الموسوعات مثل (نهاية الأرب) للنويري , و( لسان العرب ) لإبن منظور ومن علماء البلاغة ابن النبيه .
    وبذلك رفعت القاهرة راية الثقافة الإسلامية بعد سقوط بغداد على يد التتار وساعدها على ذلك :
    1- موقعها الممتاز . 2- عظمة علمائها .
    3- حماية الأزهر لهذه الثقافة. 4- تشجيع الحكام للعلماء والأدباء .

    مصر موطن الاعتدال :
    نلاحظ أن الشخصية المصرية شخصية معتدلة وذلك لأنهم :
    1- رحبت بحكامها المسلمين ولو لم يكونوا مصريين.
    2- رفضت التصوف المتطرف والشيعة المعقدة.
    3- حب المصريين جميعاً لآل بيت الرسول واستقبالهم بالترحاب والعناية .
    أسئلة
    1- متى بدأ عصر الموسوعات ؟ وما معناها ؟ وما سبب ظهورها ؟ وما أشهر الموسوعات ؟ وما أشهر كتابها ؟

    مراحل الأدب العربي في مصر :
    أولاً : مرحلة التمهيد :
    1- جاء الأدب على لسان زوار مصر من الشعراء والأدباء .
    2- لم يعكس الشعر في هذه المرحلة ملامح الشخصية المصرية حيث اتخذ موضوعاته من واقع بيئتها السياسية والاجتماعية فقط .
    أما في مجال النثر فقد ظهرت الكتابة الفنية على يد ( ابن عبد كان ) كاتب الخليفة ( ابن طولون ) حيث أقام ديوان الإنشاء وبفضل ذلك ظهر القصص الديني وفن السيرة .

    أسئلة
    1- علل : لم يعكس الشعر في مرحلة التمهيد مراحل الشخصية المصرية .
    2- ضع علامة () أو ( x ) مع تصويب الخطأ :
    أ- ظهرت الكتابة الفنية لأول مرة في الأدب المصري في مرحلة التمهيد . ( )
    ب- عكس الشعر في مرحلة التمهيد في مصر ملامح الشخصية المصرية بقوة ( )

    ثانياً : مرحلة النضج والازدهار :
    وقد تجلت في هذه المرحلة الشخصية المصرية كما يبدو في الأغراض الشعرية الآتية :
    1- وصف الطبيعة والآثار والنيل والبساتين : مثل قول الشاعر ظافر الحداد يصف الهرمين بقوله :
    تأمل هيئة الهرمين وانظر ... بينهما أبو الهول العجيب

    2- تصوير الحياة السياسية وأحداث الحروب الصليبية كما ازدهر النثر الأدبي وتنوعت فنونه بين الرسائل الأدبية والديوانية والخطابة والوصف .
    3- وصف مشاهد البيئة الاجتماعية : كالأعياد كما تناولوا الزهد والتصوف شعراً ونثراً كما وصفوا الرحلات والسواقي ورثاء المدن والممالك الزائلة .
    ويتميز " شعر" تلك المرحلة باتجاهين :
    الأول :- يميل إلى الصنعة والموسيقى اللفظية وعلى رأس هذه المدرسة ( القاضي الفاضل ) وهو قسم متأثر بأسلوب كتاب الدواوين .
    الثاني :- يميل إلى الرقة ويتميز بسهولة الألفاظ والميل إلى المحسنات وخاصة التورية واستعمال التعبيرات الشعبية . وعلى رأس هذه المدرسة ( ابن النبية ) الذي يقول :
    أفديه إن حفظ الهوى أو ضيعاً ..... ملك الفؤاد فما عسى أن أصنعا

    أما " النثر" :
    1- قد عكس مظاهر الحياة الاجتماعية في مصر كما في الرسائل فأسلوبها تشيع فيها ألفاظ وأفكار شعبية.
    2- شاع في الرسائل الإخوانية الاقتباس من القرآن والحديث الشريف.
    3- شاع وصف الحروب والحصون.
    4- ظهر لون من القصص الساخر مثل كتاب ( الفاشوس في حكم قراقوش ) لمؤلفه ابن مماتي .
    أسئلة
    1- تميز الشعر المصري في مرحلة النضج والازدهار بوضوح اتجاهين فنيين وضحهما بإيجاز .
    2- اذكر أربعاً من السمات الفنية للنثر في مصر خلال مرحلة النضج والازدهار .
    3- اذكر غرضين شعريين فقط من الأغراض التي وجدت في مرحلة النضج والازدهار بالأدب المصري .

    ثالثاً : مرحلة التأليف والتجميع :
    وقد تميز الأدب في هذه المرحلة بالخصائص الآتية :
    أولاً الشعر : تميز بالآتي :
    1- أصبح الشعر صناعة بعد أن كان نابعاً من قريحة فطرية .
    2- اختلط إبداع الشعر بالتأليف في الأدب .
    3- لم يجد الشعراء تشجيعاً من الحكام فاتجهوا إلى الاشتغال بالحرف كسباً للزرق لذلك تجد في أسمائهم ( الجزار – الوراق – الحداد – الخشاب ) .
    4- ظهر شعر يسمى ( المواليا ) وهو شعر عامي انتقل من بغداد للقاهرة .
    5- ظهر التأريخ الشعري وهو تسجيل تاريخ معين عن طريق مجمع الحروف في كلمة أو جملة أو شطر أو بيت ومن شعراء هذه المرحلة " الشاب الظريف" و " الإمام البوصيري " .
    ثانياً : النثر :
    لقد تطور النثر فظهرت السيرة الشعبية ودونت قصص ( ألف ليلة وليلة ) .

    رابعاً : فترة الضعف والانحدار في ( العصر العثماني ) :-
    ما اسباب ضعف الأدب في العصر العثماني ؟
    1- نهبوا كنوزها الثقافية . 2- نقلوا المهندسين والصناع الماهرين إلي تركيا .
    3- إلغاء ديوان الإنشاء .
    ما مظاهر ضعف الأدب في العصر العثماني ؟
    1- تراجعت مكانة مصر السياسية والاجتماعية.
    2- اقتصر نشاط العلماء على الشروح والتعليقات.
    3- انحط أسلوب الكتابة . 4- اختلطت أساليب التعبير الفصحي بالعامية.
    ما دور الأزهر الشريف في الحفاظ علي التراث الإسلامي ؟
    1- حافظ علي القرآن الكريم والحديث الشريف .
    2- حافظ علي اللغة العربية وعلومها من الضياع .
    3- كان منبراً لنشر الثقافة والعلم في الوطن العربي .

    أسئلة
    1- من المراحل التي مر بها الأدب بمصر ( مرحلة التأليف والتجميع ) تحدث عن حال الأدب في تلك المرحلة .
    2- عرف شعر ( المواليا – التأريخ الشعري ) واذكر في أي المراحل الأدبية ظهرا بمصر .
    3- ضع علامة () أو ( x ) مع تصويب الخطأ :
    أ- انحط أسلوب الكتابة في مرحلة التأليف والتجميع بمصر. ( )
    ب- ظهر شعر المواليا والتأريخ الشعري في مرحلة النضج والازدهار. ( )

    كتاب الأغاني
    لأبى فرج الأصفهاني
    التعريف بالمؤلف :
    هو أبو الفرج علي بن الحسين – ولد في أصفهان ونسب إلى بلدته فسمي ( الأصفهاني ) – وتتلمذ على أيدي علماء بغداد كابن دريد وابن الأنباري والأخفش .

    آثاره الأدبية :
    للأصفهاني نتاج أدبي غزير شعراً ونثراً ولكنه ضاع ولم يصلنا غير كتابين هما :
    1- مقاتل الطالبيَّن. 2- الأغاني .

    التعريف بالكتاب :
    ألفه في خمسين سنة وكتبه مرة واحدة.
    أ- أهداه إلي" سيف الدولة الحمداني" فأعطاه ألف دينار وقد استقلها " الصاحب ابن عباد".
    ب- ارسل إليه الخليفة الأندلسي " الحكم الثاني " الف دينار ذهباً وطلب منه نسخة من
    كتابه فأرسل إليه نسخة منقحة و فظهر الكتاب في الأندلس قبل ظهوره في بغداد .
    *** علل :- ظهر الكتاب في الأندلس قبل ظهوره في بغداد ؟

    سبب التسمية :
    سمي الكتاب بالأغاني لأنه بني مادته في البداية على مائة أغنية كان الخليفة ( هارون الرشيدي ) قد طلب من مغنيه الشهير ( إبراهيم الموصلي ) أن يختارها له وكلها من الشعر الرقيق الجميل وضم إليها أغاني غُنيت للخليفة ( الواثق بالله ) .

    محتويات الكتاب : ما موضوعات الكتاب ؟
    يشمل الكتاب :
    1- عدد كبير من الأغاني ذات الشعر الرقيق .
    2- كيفية صناعة الشعر وأسبابها.
    3- أيام العرب ووقائعهم وغزواتهم وأنسابهم .
    4- ما في البادية من حيوان وشجر وطبيعة البدو وعادتهم وتقاليدهم .
    5- كل ما يتصل بتاريخ هذا العصر .

    أهمية الكتاب :
    كتاب الأغاني من خيرة ذخائر التراث العربي .... وضح .
    الكتاب سجلاً يضم صورة متكاملة لعصر كان أزهى العصور العربية وهو العصر العباسي ولولاه لضاع الكثير من أخبار الجاهلية وصدر الإسلام وبني أمية لذلك يعد الكتاب من خيرة ذخائر التراث العربي .

    طريقته ومنهجه في النقد :
    ما المنهج الذي اتبعه الأصفهاني في عرض مادته ؟
    1- كان يورد أخبار مسندة , ثم لا يقنع بالإسناد وإنما ينتقد الرواة ويبين درجة الخطأ والتناقض في روايتهم .
    2- كان يضم الأخبار المتشابهة بعضها لبعض وينسقها بحذف العناصر المتناقضة كما فعل في ( مجنون ليلى ).
    3- أختار المؤلف أخباره وأشعاره ورواياته مما يجذب القارئ ويشوقه.
    4- كان يستخدم الألفاظ المناسبة ولو كان بعضها عامياً شائعاً.
    5- كان لا يجد حرجاً في تسمية الأشياء بأسمائها حتى يمنع الملل عن القارئ.
    6- كان يفصل بين سلوك الأديب وإبداعه الفني فيورد له أخبار ونصوص وإن تكن بعيدة عن القيم الأخلاقية مثل : الحديث عن ( الأحوص ) الشاعر الماجن الخليع .

    مصادره :
    كانت متعددة منها :
    1- ما سمعه مشافهة من عامة المثقفين أو في ندوات الأدب.
    2- ما رواه له شيوخه.
    3- ما قرأه في الكتب ونقله منهم مباشرة وغالباً لا يذكر اسم الكتاب وإنما يذكر اسم المؤلف لأهمية ذلك في الثقة بأخباره .ما يؤخذ عليه :
    1- اهتم بسرد الجوانب الإنسانية الضعيفة في حياة الشعراء.
    2- ركز على جوانب الخلاعة والمجون في سلوكهم وأهمل الجوانب المعتدلة من تصرفاتهم مما جعل القارئ يتوهم أن بغداد في عصره كانت مدينة الخلاعة والفجور مع أنها كانت عامرة بالعلماء والزهاد.
    علل :- * من يقرأ الأغاني يتصور ان بغداد مدينة الخلاعة .
    * لم يكن الأصفهاني منصفاًَ في تصوير بغداد
    3- كانت أخباره عن الخلفاء الأمويين لم تكن دقيقة لأنها كتبت في ظل العباسين الكارهين للحكم الأموي وقد استند فيها على روايات ضعيفة وخاطئة.
    علل : أخباره عن الخلفاء الأمويين لم تكن دقيقة .
    4- أغفل ترجمة أبى نواس إغفالاً تاماً مع أنه يتفق معه في النزع الأخلاقي.
    5- أغفل التنويه بابن الرومي بينما أفاض ذكر من هم أقل منه في المكانة الشعرية .

    قصد الكاتب : ما هدف الكتاب ؟
    كان قصد الكتاب الإمتاع لا التاريخ :
    1- فهو يهمل الأخبار غير الجذابة حتى لو كانت مفيدة .
    2 - يختار القصص المشوقة والمسلية حتى لو لم تكن لها قيمة.
    3- أخباره رغم أهميتها لا تستوفي كل جوانب الحياة في عصره .



    لخص ما ذكره الأصفهاني عن البحتري ؟
    1- التعريف بالبحتري وطريقته في الشعر وبراعته في جميع الأغراض ما عدا الهجاء.
    2- بيان أن السبب في قلة ما رواه البحتري من شعر الهجاء بأنه أوصى ابنه أن يجمعه وحرقه.
    ( علل : قلة ما روي عن البحتري من شعر الهجاء )
    3- اعتراف البحتري بتفوق أبى تمام فالجيد من شعر أبى تمام خير من جيد البحتري – ولكن المتوسط من شعر البحتري خير من وسط أبى تمام ورديئة .
    4- كان البحتري يقلد أبوتمام في إتجاهه نحو البديع ويعتبره إماماً له ويقلده في مذهبه .

    أسئلة
    1- كتاب الأغاني - كتاب الذخيرة ... تخير كتاباً واحداً ثم عرفه في حدود خمسة أسطر .
    2- كتاب الأغاني قصد به الإمتاع لا التاريخ .... وضح ذلك .
    3- يعد كتاب الأغاني من خيرة ذخائر التراث العربي ... علل .
    4- لم يسلم كتاب الأغاني من المآخذ ... وضح هذه المآخذ .
    5- يعد كتاب الأغاني من خيرة ذخائر التراث العربي ... فلمَ سمي بهذا الاسم .
    6- ما المصادر التي أعتمد عليها الأصفهاني في جمع الأخبار .
    7- ما الموضوعات التي تضمنها كتاب الأغاني ؟
    8- لم يكن الأصفهاني منصفاً في تصوير بغداد ... وضح ذلك مبيناً السبب .
    9- ما المنهج الذي اتخذه الأصفهاني في عرض مادته من كتاب الأغاني .
    10- لخص ما كتبه الأصفهاني عن البحتري ومنزلته الشعرية .
    11- علل : قلة ما روي عن البحتري من شعر الهجاء .
    12- أهدى أبو الفرج كتابه إلى : أ- الخليفة المصري . ب- سيف الدولة . جـ- أبو فراس الحمداني .... اختر.
    13- سمى أبو الفرج كتابه الأغاني لأن : أ- مادته بنيت أساساً على مائة صوت . ب- لأن الكتاب ضم الأغاني التي كانت في عصره . جـ- به قصص عن حياة المغنيين .


    كتاب الذخيرة في
    محاسن أهل الجزيرة
    لابن بسام

    المؤلف :
    هو ابن بسام الشنتريني ولد في شنترين بالأندلس وإليها نسب وفي مدينة "إشبيلية " ألف كتابه , وقد ورث مال ولكن بعد أن ضاع تنقل بين المدن طلباًَ للرزق فذهب إلي " لشبونة – إشبيلية " .
    أهمية الكتاب : يعد الكتاب مصدراً أندلسياً ضخماً لأنه :
    1- يعرض جانباً كبيراً من الحياة الأدبية في الأندلس .
    2- يتضمن الكثير من تراجم الشعراء والكتاب والأدباء الأندلسيين وما يتصل بهم من أخبار وأحداث ووقائع .
    3- يتضمن الكثير من الآراء النقدية للمؤلف في الشعر والنثر .

    معني الذخيرة :
    سمي " ابن بسام " كتابه ( الذخيرة ) لأنه يضم ما إدخره من أدب وتراجم ونقد , وتناول مزايا ومحاسن أهل الجزيرة التي هي " الأندلس " وهي شبه جزيرة لأن الماء يحيط بها من ثلاث جهات . فالكتاب ذخيرة عظيمة لأنه مرجع ضخم للحياة الأدبية في الأندلس .

    أقسام الكتاب :
    1- القسم الأول : اختص به أهل قرطبة وما يجاورها من بلاد ويتضمن : ترجمة لأربعة وثلاثين شاعراً وأديباً وسياسياً ومؤرخاً أبرزهم : ابن حزم الأندلسي – وابن شهيد – وابن زيدون .
    2- القسم الثاني :اختص بأهل الجانب الغربي من الأندلس كإشبيلية وما يتصل بها من بلاد.
    ويتضمن : التعريف بستة وأربعين من الرؤساء والكتاب أبرزهم : ابن عباد وابنه المعتضد , والمعتمد وكيفية خلعه وابن عماد ومقتله .
    3- القسم الثالث : اختص بأهل الجانب الشرقي من الأندلس ويتضمن : عرض مجموعة من نابهي وأذكياء العصر من الرؤساء والكُتاب أبرزهم : ابن خفاجة وابن للبانة .
    4- القسم الرابع : وجعله لمن طرأ على جزيرة الأندلس من الأدباء والشعراء والكُتاب بالإضافة إلى أشهر من لمع في عصره بأفريقيا والشام والعراق . ويتضمن : ترجمة اثنين وثلاثين شخصاً في مقدمتهم أبو العلاء صاعد البغدادي ومن المشرق الشريف الرضي والثعالبي وابن رشيق .

    منهج ابن بسام في كتابه :
    1- رتب ابن بسام تراجمه على حسب مكانة الأديب كما ارتآها ولم يرتبها على حسب السنين إلا في الجزء الخاص ببطليوس وما يجاورها فقط.
    2- يبدأ بترجمة العلم المراد , شاعراً و كاتباً أو سياسياً في نثر مجوع ثم يذكر مؤلفاته ويمدح مواهبه الأدبية ويورد مقتطفات من شعرهُ ونثره.
    3- أورد فهرساً مفصلاً في أول الكتاب عن محتوى كل قسم من أقسامه الأربعة .
    بم انفرد الكتاب عن غيره ؟
    4- عرض في الكتاب لنشأة الموشحات الأندلسية وترجم لمن ارتقت على أيديهم وأكد أن
    الأندلس موطنها وقال إنها أوزان كثر استعمالهم لها في الغزل والنسيب.
    تكلم ابن بسام عن الموشحات فماذا قال ؟
    5- قصرابن بسام كتابه الذخيرة على أهل زمانه من منتصف القرن الحادي عشر إلى
    منتصف القرن الثاني عشر.
    ما الفترة الزمنية كتب وتحدث عنها الكتاب ؟
    6- أنصف المحدثين ولم ينقص الأقدمين حقهم مقتدياً في ذلك بمنهج الجرجاني صاحب كتاب
    (( الوساطة بين المتنبي وخصومه )) .
    سار ابن بسام علي منهج الجرجاني في الوساطة .. اشرح ذلك .

    منهجه في إيراد النصوص وعرضها :
    1- كان يورد الأخبار والأشعار ولا يفسر شيئاً من لفظها أو معناها.
    2- كان يمهد لما ذكره من شعر بما تعلق بها من أنباء الفتن والوقائع.
    3- إذا توسم في القصيدة بيتاً غامضاً فسره.
    4- كان يورد من النصوص ما يرتضيه أو يخدم فكرة معينة يهدف لها دون الاعتماد على خطة ثابتة في ذلك.
    5- لا تسير تراجمه على نمط واحد فأحياناً تطول كما في ترجمة ابن شهيد ( مائة وخمس وعشرين صفحة ) , وقد تتوسط كما في ترجمة ابن دراج , وقد تقصر كما في ترجمة ولادة بنت المستكفي ( ثلاث صفحات ).
    لم يسير ابن بسام في عرض تراجمه علي خطة ثابتة .... وضح .

    انفراد الكتاب :
    علل : يعد منهج ابن بسام فريدا في المجال الأدبي ؟
    انفرد الكتاب عن غيره من الكتب التي تم تأليفها في نفس العصر بوجود فهرس عن محتوى كل قسم من الأقسام الأربعة - لذلك يعد ابن بسام في تنظيمه لكتابه متفرداً بسبب ذلك .

    س: ما الغرض من كتاب الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة ؛مدللاً على ذلك ؟
    الإجابة : غرضه أن يكون بستان منظور ومنثور لا ميدان بيان وتفسير والدليل على ذلك أنه كان يورد الأخبار والأشعار بلا تفسير في لفظها أو معناها .

    س: فصل ابن بسام في كتابهِ في قضية الموشحات. وضح ذلك.
    الإجابة : أنه قال في كتابه أن الأندلس هي موطن الموشحات وأن أهل الأندلس هم الذين نهجوا طريقها ووضعوا حقيقتها وقال أنها أوزان كثر استعمالهم لها في الغزل والنسيب .





    النموذج الأول : ( الأديب المعروف بالسميسر )
    س1: بم وصف ابن بسام في كتابه الذخيرة . الأديب المعروف بالسميسر ؟
    جـ- وصفه بـ : باقعة ( داهية ) عصره , وأعجوبة دهره , وهو صاحب شعر مزدوج .

    س2 : ما تقويم ابن بسام لمنهج السميسر في أدبه ؟
    جـ- السميسر له طبع حسن , وتصرف مستحسن في مقطوعات الأبيات خاصة في الهجاء , وهو يفشل إذا مدح أو طول .

    س3 : ما الغرض الشعري الذي نجح فيه السميسر ؟ وما الغرض الشعري الذي فشل فيه؟
    جـ- نجح في الهجاء , وفشل في المدح .







    س1) إلي من " ينتسب علي بن حمود " ؟
    جـ ) هو " علي بن حمود بن ميمون بن حمود بن علي بن عبيد الله بن عمر بن إدريس بن عبد الله بن حسن بن علي بن أبي طالب " .

    س2) لماذا ذهب أبناء إدريس بن عبد الله إلي المغرب ؟ وأين استقروا ؟ ومن ذكر ذلك ؟
    جــ ) هربا ً وفرارا ً من "هارون الرشيد" الذي حبس إدريس والدهم عند جعفر بن يحيي , وقد استقروا في أطراف بلاد البربر , وذكر ذلك ابن قتيبة .

    س3) متي بويع " علي بن حمود " ؟ وأين ؟ وبمَ تلقب ؟ وكيف عامل مبايعيه ؟
    جــ ) بويع يوم الاثنين 23 من محرم سنة 407 هــ , في قصر قرطبة , ولقب "بالناصر لدين الله" , وعامل مبايعيه بأن أكرم منازلهم وأجمل خطابهم .

    س4) ما اسم المصدر الذي استقي منه "ابن بسام" أخبار " علي بن حمود " ؟
    جــ ) المصدر هو : كتاب " ابن حيان في أخبار الخليفة سليمان " .

    س5) ما أهم سمات أسلوب هذا النموذج الذي كتبه ابن بسام؟
    جــ) نري فيه السهولة والدقة والإيجاز والاعتماد علي الحقيقة والبعد عن الخيال .






    1- امتحان الثانوية العامة دور أول1996:
    أ- كان المديح علي رأس الموضوعات التي تطورت في العصر العباسي الأول . ما ملامح قصيدة المديح القديمة؟ وما ملامحها في هذا العصر ..
    ب- يعد كتاب الأغاني من خير ذخائر التراث العربي . فلماذا؟ ولم سمي بـ"الأغاني" ؟
    جـ- ما منهج ابن بسام في تناوله للنصوص؟

    2- امتحان الثانوية العامة دور ثان1996:
    أ- تميز الشعر المصري في مرحلة النضج والازدهار بوضوح اتجاهين فنيين . وضحهما بإيجاز.
    ب- يعد ابن بسام في تنظيمه لكتابه الذخيرة فريداً في هذا المجال.

    3- امتحان الثانوية العامة دور أول1997:
    علل لما يأتي:
    أ - اقتصار الأدب في عصر الإمارة بالأندلس علي الفروع التقليدية كالخطب وغيرها .
    ب- اعتبار "كتاب الأغاني "لأبي فراج الأصفهاني من خير ذخائر التراث العربي.
    جـ- فصل ابن بسام في قضية الموشحات... وضح .

    4- امتحان الثانوية العامة دور ثان 1997:
    أ- دلل علي أن العصر العباسي الأول هو العصر الذي كثرت فيه فنون النثر .
    ب- لمن جعل ابن بسام القسم الرابع من كتاب الذخيرة؟

    5 - امتحان الثانوية العامة دور أول1998:
    أ- تطور الشعر في العصر العباسي الأول . وضح ذلك من حيث الأسلوب والفكرة .
    ب- قصد الأصفهاني بكتابه "الأغاني" الإمتاع لا التاريخ . وضح ذلك.

    6- امتحان الثانوية العامة دور ثان 1998:
    أ- كثرت فنون النثر في العصر العباسي الأول .اذكرها ،ثم وضح السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر.
    ب- يعد كتاب "الأغاني" من خير ذخائر التراث العربي ،لكن الأصفهاني لم يسلم من المآخذ عليه .وضح هذه المآخذ.
    جـ- ما منهج ابن بسام في كتابه وما الفترة الزمنية التي تحدث عنها الكتاب .

    7- امتحان الثانوية العامة دور أول1999:
    أ- اذكر غرضين من الأغراض الجديدة في العصر العباسي الأول.
    ب- ما المصادر التي اعتمد عليها الأصفهاني في جمع الأخبار ؟ وما المآخذ التي عدها النقاد عليه؟

    8- امتحان الثانوية العامة دور ثان 1999 :
    أ- اذكر اثنين من أغراض الشعر التي جددها شعراء العصر العباسي الثاني واثنين من الموضوعات التي أبدعها شعراء هذا العصر.
    ب- ما منهج ابن بسام في ترتيب تراجمه .
    جـ- تكلم عن منهج الأصفهاني .ومحتويات كتابه.

    9- امتحان الثانوية العامة دور أول2000:
    أ- من الأغراض القديمة التي تطورت في العصر العباسي الأول غرض المدح ، وضح هذا التطور.
    ب- يعد كتاب "الأغاني" من ذخائر التراث العربي.لم سمي هذا الكتاب بالأغاني ؟ وما قصد الكاتب من تأليفه؟

    10- امتحان الثانوية العامة دور ثان2000:
    أ- من المراحل التي مر بها الأدب العربي بمصر مرحلة التأليف والتجميع .تحدث عن حال الأدب في تلك المرحلة
    ب- سار ابن بسام علي منهج الجرجاني ... وضح.

    11- امتحان الثانوية العامة دور أول2001:
    أ- مر الشعر المصري في مرحلة النضج والازدهار باتجاهين . وضحهما ،واذكر سمة لكل اتجاه .
    ب- ما الموضوعات التي تضمنها كتاب "الأغاني" ؟ وما المصادر التي اعتمد عليها "الأصفهاني"في تأليفه؟
    جـ- تحدث ابن بسام عن(السميسر)فماذا قال؟

    12- امتحان الثانوية العامة دور ثان 2001:
    أ- ابتكر الشعراء في العصر العباسي الثاني موضوعات جديدة.اذكر موضوعين منها ،مع الاستشهاد.

    13- امتحان الثانوية العامة دور أول2002:
    أ- مما نتج عن تطور النثر في العصر العباسي الأول نشأة ما أطلق عليه"الأسلوب العربي المولد"
    - إلام اتجه هذا الأسلوب ؟ وما الذي حرص الكتاب علي إتباعه فيه؟
    ب- لم يكن الأصفهاني منصفا في تصويره "بغداد" في كتابه "الأغاني" وضح ذلك ،مبيناً السبب.

    14- امتحان الثانوية العامة دور ثان 2002:
    أ- كان "عصر الولاة" ثاني مراحل تطور الأدب الأندلسي:
    o لماذا تأثر الشعر الأندلسي بالشعر المشرقي في هذه المرحلة؟
    o اذكر مظهرين من مظاهر تطور الأدب الأندلسي في تلك الفترة.
    ب- علل : عصر الإمارة هي البداية الحقيقية للأدب الأندلسي.
    جـ- ظهر اتجاهين للشعر في عصر الإمارة . وضحهما مع الاستشهاد.

    15- امتحان الثانوية العامة دور أول2003:
    أ- تطور غرضا الرثاء والعتاب في العصر العباسي الثاني. وضح مدي التطور في هذين الغرضين.
    ب- اكتب بإيجاز عن أربعة مآخذ وجهت إلي مؤلف كتاب الأغاني.

    16- امتحان الثانوية العامة دور ثان 2003:
    أ- اذكر أربعاً من السمات الفنية للنثر في مصر خلال فترة النضج والازدهار .
    ب- اذكر أغراض الشعر – والاتجاهين الذين ظهروا في مرحلة النضج والازدهار.

    17- امتحان الثانوية العامة دور أول2004:
    أ- اذكر أربعاً من السمات الفنية للشعر في العصر العباسي الأول
    ب- ما أهمية كتاب الأغاني ؟وما الموضوعات التي اشتمل عليها؟

    18- امتحان الثانوية العامة دور ثان 2004:
    أ- عرف الموسوعات وبين سبب ظهورها مع الاستشهاد.
    ب- تتبع فن الرثاء فيما درست من العصور الأدبية . مع الاستشهاد.

    19- امتحان الثانوية العامة دور أول2005:
    أ- لم يكن النثر أقدر علي استيعاب معظم الثقافات في العصر العباسي الأول؟ وما السمة الأساسية لأسلوب النثر فيه؟
    ب- ما المنهج الذي اتخذه الأصفهاني في عرض مادته في كتاب "الأغاني"؟ وما المصادر التي اعتمد عليها؟

    20- امتحان الثانوية العامة دور ثان 2005:
    أ- لم سار الأدب الأندلسي في الطريق الذي سار فيه الأدب العربي في المشرق ؟ وماذا ترتب علي ذلك؟

    21- امتحان الثانوية العامة دور أول2006:
    أ- تخير الإجابة الصواب لما يأتي مما يليها من إجابات:
    " يعد كتاب الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة من أهم الكتب "لأنه:
    - مصدر أندلسي ضخم يعرض للحياة الأدبية في الأندلس. يضم الكثير من تراجم الشعراء والأدباء وما يتصل بهم.
    - تضمن الآراء النقدية لصاحبه في الشعر والنثر. تضمن كل ما سبق.
    ب- علل: ارتباط الأدب الأندلسي ارتباطاً وثيقاً بالمشرق العربي رغم استقلال الأندلس سياسياً.

    22- امتحان الثانوية العامة دور ثان 2006:
    أ- علل لما يأتي:
    1- اعتبار كتاب الأغاني من خير ذخائر التراث العربي.
    2- تبعية الأدب الأندلسي للأدب العربي في المشرق فترة طويلة.
    ب- يعد كتاب الذخيرة لابن بسام مصدراً أندلسياً ضخماً في الأدب .اذكر بإيجاز :
    1- قسمين من أقسامه . 2- المنهج الذي اتبعه ابن بسام في تراجمه.

    23- امتحان الثانوية العامة دور أول2007:
    أ- حدد سببين من أسباب نهضة النثر في العصر العباسي الثاني.
    ب- يعد كتاب الأغاني للأصفهاني من أمهات الكتب الأدبية في تراثنا العربي.
    1- كيف تناول المؤلف "البادية" في كتابه؟
    2- ما المصادر التي استقي منها المؤلف المادة العلمية لكتابه؟

    24- امتحان الثانوية العامة دور أول2008:
    1- يتميز الشعر المصري في مرحلة النضج والازدهار بوضوح اتجاهين فنيين ...ر بينهما .
    2- يعد كتاب الاغاني من خير ذخائر التراث العربي
    أ - تحدث عن المنهج النقدي لصاحبه ؟
    ب- بين لماذا اعتبر كتاب الاغاني كتاب امتاع ومؤانسة ؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 9:45 am